القائمة العليا

5,102 قراءةطباعة الموضوع

مغني الراب الجزائري لطفي دوبل كانون يلبس لباس الوعاظ في رمضان ويثير زوبعة استياء لدى المعلّقين

دوبل كانون يكشف للشروق لست بداعية وهدفي تبسيط الدين لأن الدعاة عقّدوه وصعبّوا فهمه على الناس
2010.09.04 جميلة شعير

في خطوة جريئة وغير متوقعة، فاجأ مغني الراب الجزائري لطفي دوبل كانون زوار موقعه الالكتروني، بظهوره منذ بداية شهر رمضان الكريم، في زي الداعية الإسلامي بتقديمه لسلسلة من الدروس والمواعظ الدينية بلهجة عامية ونهج بسيط. وفي تصريح خّص به “الشروق أون لاين” قال لطفي بأنه لم يترك الفن ولم يتحوّل إلى داعية إسلامي، غير انه يحاول تحبيب الهداية إلى قلوب الشباب الضال وتبسيط شرح الإسلام للأميين وغير المسلمين، “لأن دعاة اليوم عقّدوه وصعّبوا فهمه على الناس”.

وعن خلفية دخوله هذه التجربة غير المسبوقة، قال نجم أغنية الراب الجزائري في اتصال هاتفي بالشروق من فرنسا، أن الفكرة راودته حين لاحظ بأن والدته وغيرها من الأشخاص الأميين، وحين يشاهدون البرامج الدينية التي ينشّطها دعاة إسلاميون، لا يفهمون من كلام هؤلاء إلا الشيء القليل، مع غياب برامج النصح الدينية التي تعتمد على اللهجة الجزائرية الدارجة، قبل أن يضيف بأن هناك أئمة في المساجد لا يراعون صعوبة فهم غير المتعلمين لدينهم، ويشرحون تعاليم الإسلام بنهج صعب ومعقد.
وعلى هذا الأساس، -يستطرد بالقول محدثنا-: “وجدت أنه من واجبي كمغني راب يحمل رسالة تفيد الشباب وتحثّهم على الفضائل، أن أشرح الدين بأسلوب مفهوم ومبسط وبلهجة عامية يفهمها الأميون، فانطلقت في تجسيد الفكرة منذ بداية الشهر الفضيل عبر سلسلة دروس تحمل عنوان “رمضاني ” ، وأقدمت على ذلك وأنا أعلم أن هناك من سيهاجم خطوتي، من منطلق فهمهم الخاطئ لمؤدي أغنية الراب وتصنيفه على أنه شخص منحرف ” .
وقال بأنه فوجئ بإقبال كبير على مبادرته وبردود فعل إيجابية للغاية، دعمت موقفه، وشجعته على الاستمرار في سلسلته التي أصبحت تستقطب الآلاف بمعدل 200 ألف زائر يوميا، اغلبهم من الشباب الضال الباحث عن الهداية -حسبه-.
وأضاف المتحدث بأنه يحث عبر دروسه على الصلاة والصدق وترك المنكرات ومحاولة مساعدة الشباب على الابتعاد عن تعاطي الخمر والمخدرات، وعن شهر رمضان ومعنى الصيام وفضل الدعاء، وبأنه يستشهد في حديثه البسيط بأحاديث نبوية صحيحة، قال انه يحرص على ذكرها دون سند، مشيرا بأنه يكثر من الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عبر سرد بعض من شمائله وأخلاقه الكريمة وسيرته العطرة، ويعرّفها إلى المشككين في الدين ورسوله، قبل ان يضيف بأنه أصبح يتلقى اتصالات كثيرة من مسيحيين يستفسرون عن أحوال الدين وعن النبي الكريم.
وستكون لدوبل كانون وقفة عند ليلة القدر في حلقة خاصة، على ان يعرج على معاني الاحتفاء بعيد الفطر عند المسلمين – مثلما كشفه في ذات الاتصال – .
وعن اتهامه بأنه يسعى من وراء خطوته هذه إلى الشهرة، أجاب دوبل كانون بالقول ان نيته صادقة إلى الله وبأن الشهرة موجودة قبل دخوله تجربة الإرشاد .
وعن نيته ترك الغناء بخطوته، واتجاهه إلى الدعوة والوعظ الديني، قال دوبل كانون : ” لا أنوي اعتزال الغناء، لأنني مقتنع بما أقوم به، ولكني مع ذلك أجهل ماذا يخبئ لي القدر في المستقبل ” .

http://www.echoroukonline.com/ara/index.php?news=58930

صفحة لطفي دوبل كانون على اليوتيوب حيث ينشر “أغانيه” و “مواعظه”:

http://www.youtube.com/user/dklotfi

التعليقات التي تركها القرّاء في موقع جريدة الشروق:

1 – يوسف 04 : الجزائر
صحى لطفي
الف شكر
2 – adel : barika
زيدنا انت ثاني همك ؟؟؟
3 – عبدالقادر : الجزائر
يجب ان تتوب انت اولا من غناء الراب ولا تتدعي انه حلال
الدين له رجاله حسبنا الله ونعم الوكيل
4 – KADER ANNABA : Canada
rabi yahdik anta d’abord
5 – اسير الحزن
اذا اسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة.والان قد اطل علينا مغن ليفسر ما عجزن عنه العلماء.
روح يا اخي اتق الله وانج نفسك من الحساب ودعك من الاصطياد في المياه العكرة
6 – nacer : france
c’est graaaaaaaaaaave ce que te dis allah yahdina
7 – fafala : الجزائر
قاع نحبوك يا لطفي يا الزييييييييييين نحبك بزاف والتعليق رقم 2 ماعجبكش الموضوع ماتدخلش تقراه
وان تو ثري فيفا لطفي راني نستنا في الجديد تاعك انا وقاع الشباب والشابات
8 – محمد أمين : الجزائر- كم من مريد للخير لم يصب –
حكم الغناء وآلات اللهو

لقد قيل: إن الأغاني حرام بسبب الموسيقى، فهل هذا صحيح؟ وهل الموسيقى لوحدها حرام، أم الشعر الغزل المغنى فيها حرام؟ ويوجد أيضاً بعض الآلات فهل هي حرام أم لا؟ وهي: الطبل، والربابة، والناي، والمزمار، وآلة البيانو؟!!

الأغاني محرمة، وقد نص أهل العلم على ذلك، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل العلم على ذلك، ومن أدلة ذلك قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.. (6) سورة لقمان، قال أكثر علماء التفسير: إن المراد بذلك الأغاني، وهكذا أصوات الملاهي، وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف) والحِر هو الفرج الحرام يعني الزنا، والحرير معروف محرم على الرجال، والخمر معروف محرم على الجميع وهو المسكر، والمعازف هي: الأغاني وما يعزف فيه من آلات الملاهي، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من ذلك، ولا يجوز استماع ذلك لا من إذاعة ولا من غيرها، أما الشعر العربي الذي ورد في كلام العرب ومن كلام الصحابة وكلام غيرهم فلا بأس إذا كان فيه شيءٌ طيب، فالأشعار التي قالها أهل الخير من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم هذه ليست داخلة في الأغاني، فالشعر بلغة العرب ولحون العرب فيما ينفع الناس كالحث كالاستقامة على الدين والجود والكرم والعفة والبعد عما حرم الله هذه أشعار مقبولة، كما قال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن من الشعر حكمة) وكان حسان بن ثابت ينشد في حضرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي المسجد أيضاً يهجوا المشركين ويدعوا إلى دين الإسلام، وهكذا غير حسان ككعب بن مالك وعبد الله بن رواحة وآخرين، وهكذا من بعد الصحابة من أهل العلم، فالمقصود أن الشعر في اللغة العربية فيما ينفع الناس هذا ليس فيه بأس وليس من الأغاني، وإنما الأغاني هي ما يكون باللحون المطربة بلحون الرجال المتشبهين بالنساء أو بلحون النساء، هذا هو الذي يضر الناس ويثير الغرائز ويدعو إلى الفساد ولاسيما إذا كان في مدح النساء أو الخمور أو اللواط أو غير هذا مما حرم الله، فيجتمع في ذلك الصوت المطرب مع المعنى الفاسد، فيكون في هذا شرٌ كثير وفساد كبير؛ ولهذا ذكر أهل العلم تحريم ذلك ونص عليه العلماء وبسطها في ذلك العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه: (إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان). فيجب على المسلم والمسلمة الحذر من ذلك وعدم استماعه لا من شريط ولا من إذاعة ولا من تلفاز ولا من غير ذلك حفظاً للدين وحفظاً للمروءة، وحذراً من أسباب الفتنة والفساد، وإذا كان مع الأغاني آلات الملاهي الرباب وغيره من أنواع الملاهي كالطبل وكالموسيقى وكالمزمار وما أشبه ذلك صار الإثم أعظم. وذكر ابن الصلاح وغيره إجماع أهل العلم على تحريم ما يكون فيه استماع الغناء مع آلات الملاهي، يكون الشر أعظم والفتنة أكبر، وإذا انفرد الغناء وحده ليس معه آلة لهو فالذي عليه جمهور أهل العلم وحكي الإجماع منهم التحريم؛ لما فيه من الفساد، فإذا انضاف إلى ذلك آلات الملاهي من موسيقى ومزمار أو غير ذلك من آلات الملاهي كالطبل وكالرباب وأشباه ذلك كل ذلك يجعله أشدُّ تحريماً وأشد فساداً، نسأل الله للجميع العافية.

من فتاوي الشيخ أبن الباز رحمه الله
9 – صورية : الجزائر
نحن أيضا بحاجة الى جراحين و مهندسين بارعين و أساتذة جامعيين هل يستطيع هذا المغني أن يقوم بعملهم أيضا طبعا لا لانه ليس مختص في ذلك اتق الله و اترك الدين لاصحابه ليس بالسهل أن يصبح الشخص داعية خاصة اذا كان هذا الشخص ينقصه الكثير العلم أولابان يتعلم الدين و العمل بابتعاده عن الحرام كالغناء و اصلاح نفسه الله يهدي كل ضال
10 – amar : alger
يا سي لطفي الغنا حلال و لا حرام؟؟؟؟؟؟
11 – karim : alger
Allah yahdiq
12 – عليلو : الجزائر
إِنَّ الزَرازيرَ لَمّا قامَ قائِمُها تَوَهَّمَت أَنَّها صارَت شَواهينا
13 – الحراشي : الجزائر العاصمة
ربي يوفقك ويكون في عونك لطفي دوبل كانو غني عن التعريف في كل المجالات السياسية والدينية والانسانية و يعتبر لطفي فنان ملتزم. وقد كان من بين المدعوين لحضور ملتقى “الإمام القرضاوي مع التلاميذ والأصحاب”، الذي احتضنته العاصمة القطرية تحيا خاصة من الحراش الى سكان عنابة
14 – محمد أمين : الجزائر – كم من مريد للخير لم يصب –
يا أخي لي ماهو ليك أعيك و ماهذا الكلام الغبي -“لأن دعاة اليوم عقّدوه وصعّبوا فهمه على الناس”.- من أين لك بهذه الفكرة ؟

المشكل ليس في العلماء المشكلة فينا نحن لا نريد فهم و تعلم العربية و همنا الوحيد الفرنسية و التشبه بالكفار و تكلم في العلماء بدون علم ختى أصبح الغناء فنا منذ متى و الله صدق الرسول عليه الصلاة و السلام في قوله

قال صلى الله عليه وسلم .( إن بين يدي الساعة سنواتٌ خدَّاعة يؤتمنُ فيها الخائن ويُخوَّنُ فيها الأمين ويُكَذَّبُ فيها الصادق،ويُصدَّقُ‘فيها الْكاذب،وينطقُ فيها الرّويبضة ‘،قالوا وماالرّويبضةُ يارسول الله . قال الرَّجلُ السَّافه يتحدثُ في أمر العامة ) .
15 – دعاة اليوم : italia
غير انه يحاول تحبيب الهداية إلى قلوب الشباب الضال وتبسيط شرح الإسلام للأميين وغير المسلمين، “لأن دعاة اليوم عقّدوه وصعّبوا فهمه على الناس”.abababababab Allah yahdiq
16 – منصور : الجزائر العربية
السلام عليكم
حسب نرى…اصبح الغراب يضع بيضة الملاح…كل شيء يسير الى غير اهله…لقد ضاعت امانة…في بلد المعريفة فقط
صح رمضانكم
17 – زواوي : alg
باقي غي صحاب الراب يهدونا يروح يسكد روحه عاد ويتوب ومن تم يطلب من الرب القبول ويدرق
18 – atef : france
بالله عليك يا لطفي أن تذكر لي سنن و فرائض الوضوء ،أكاد أجزم أن تجهلها ،فكيفك تسمح لنفسك أن تتكلم في الدعاة، والله أنت في حد ذاتك في حاجة ماسة للنصح و الإرشاد لما تنشر بين الشباب من مزمار الشيطان و سبل الصد عن ذكر الله ،إن تشرفت بالظهور على المنصات و نيل الشهرة بغناءك الساقط ،فلن تنال ذلك في الدعوة حتى تتعلم وتجلس بين يدي العلماء و الدعاة وتتواضع لهم وتتوب لله من الغناء ، أسأل الله أن يهدك ،إنه ولي ذلك و القادر عليه
19 – oualid-algerien : france
أ-وصله الإسماعيلي في مستخرجه على صحيح البخاري عن الحسن بن سفيان حدثنا هشام بن عمار حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلَابِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ.(الفتح 10/53).
20 – رابح بن دالي علي : الأربعاء
أنت تبسط الدين ؟؟؟ اتق الله يا السي لطفي .
21 – أبو أمين : الجزائر
رحم الله امرأ عرف قدر نفسه، أعتقد أن هذا الفنان يتدخل فيما لا يعنيه، عندما يتحدث عن الدعاة، والحديث واضح “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعينه”، صحيح أن هذا الفنان قد يؤدي رسالة دعوية، بأغانيه الهادفه، لكن أن يشير إلى الدعاة بصيغة العموم فهذا ما لا يقبله عاقل.
أرجو النشر يا شروق..
22 – محمد : bouira
اسمعوا يا ناس يا مسلمين هذه جديد 2010 . المغني اصبح يبسط الدين للناس . لا اله الا الله ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا امييييييييييييييين
23 – ميلود
الله يهديك يا دوبل كانون
24 – bylkamuslim : france
pour le nimuro 3 pour koi tousa il essey just de expliké se ke vous aves compliqué je prefér les conssie de lotfi saha ftourkom
25 – hamid : constantine
صحى لطفي ……براك الله فيك……..كل يوم راك تخرج واحد من مشاكلو……وتحسن حياتو …..
و لي ماعجبوش لوطفي واش يدير ما يسمعلوش …….
ويدير ما خير ……

المشكل ما نديرو والوا ………..و الفم كبير و يعمر
26 – amine de suisse
رحم الله عبدا عرف قدر نفسه فوقف عندها.
27 – khaireddine : Azzaba
وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.
28 – A-E-K : ghardaia
قال تعالى(اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم)
29 – مسلم : الجزائر
ربحت !

تزيد الزهوانية دروس للنساء و خالد للسوكارجية، و الدزاير تولي دولة إسلامية !

روح ترعى يا لطفي

تعلم أنت أولا ثم علّم غيرك الله يهديك
30 – غريبة الديار : ارض الله الواسعة(cnd)
توجد فئة من الناس لا تحب ان يفرض عليها الدين بالقوة فهي منذ زمن بعيد تستمع الى الاغاني الرايوية وتعشق السهرات الليلية اكيد ان عندها فراغ ديني اوعاطفي ولذا هي تلجىء للاغاني كوسيلة لتنسى بها هموم الحياة فهذه الفئة اذا جاءهم ايمام مسجد او داعية اسلامي لا يستمعون الى نصيحته ويعتبرونها توبيخ او عقاب اوحساب لانهم لا يريدون من احد ان يذكرهم بعيوبهم فهم يخافون من النور حتى لا تنكشف مساوئهم ويفضلون العيش في الظلام بينما اذا جاءهم شخص عادي او مجرب ولما لا مغني سيسغونا الى كلامه ويفهمون جيدا معانيه ومن يدري لعلى التوبة تكون على يد لطفي دوبل كانون مثلا …المشكلة ليس في الذي يهدي المشكلة كيف تنجح في هداية العاصي والله هو الهادي طبعا … اما الغناء هل هو حرام او محلل فوالله ياصاحبي لم يبقى لنا قلب نستمع به الى الاغاني لانا الدنيا عندما تلتفت لها تجد ان الموت اصبح ارحم من الحياة احيانا …. والاغاني اصبحت مفروضة علينا بالقوة اذ لم تستمع اليها برضاك سيسمعونها لك بالقوة في التلفاز في المذياع و احيانا حتى من عند الجيران مشكلتنا في هذا البلد نريد ان نحرم كل شيء ولكننا لم نصلح شيء فاذا استمعت الى الاغاني ربما تضر نفسك لكن ان تسمع الناس كلاما جارح هنا تضر الناس جميعا وهذه هي مصيبتنا صلحو المجتمع من كل الافات تتصلح قلوبنا وعقولنا ونصبح لا نفكر الا في الله … الله يهدينا ويهدي امة محمد يا رب…………
31 – موح باب الواد : دزاير
هذاك واش خصنا:
عيش تسمع عيش تشوف
واقيلا طلعلك القلب اللوز للراس
32 – driss du canada : montréal canada
salamtout le monde
saha ramdankoumen premier
je veut juste dire une chose, , wallah c est grave de voir tout le monde des foukaha et des savants dans le domaine de l islam
rabi yahdina
saha aidkoum
33 – مولود : الشلف
أقسم بالله العلي العظيم أنها العلامات الكبرى
– فكيف يسند الرأي الديني إلى أهل اللهو و السمر-
من فظلكم انشروا يا شروق لأن الأمر جد خطير
34 – بلال : الجزائر
……يا اخي دع عنك الامور الكبيرة عليك فانت لا تفقه فيها ……..ولا تتدخل فيما لا يعنيك……. ففاقد الشيء لا يعطيه
35 – kada.style@hotmail.fr : tebessa w noss
انا مع لطفي ديما يعجبني من قبل وماهوش امي وهو يحكي من قلبو على بالي على خاطر حاس بينا انا ساعات نسمعو يغني نحس انو يحكي علياويعيش لطفي تاعنا ديما احسن مغني راب في العالم العربي
36 – amine : alger
لا نشك في النية الطيبة للطفي دوبل كانون لكن لو ترك الدعوة و الفتوى لأهلها ففاقد الشيء لا يعطيه و أنصح الأخ لطفي إذا أراد أن يلج بحر الدعوة إلى الله أن يصلح نفسه أولا ويتوب إلى الله عزوجل من الغناء فحكم هذا الأخير معروف في شريعتنا الإسلامية كما بين الأخ محمد أمين في التعليق رقم ٣ نقلا عن شيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله مع الدليل من الكتاب و السنة و الله المستعان.
37 – yacine : algeria
vive lotfi dk
38 – abdou : djelfa
waw…………..
39 – reda annaba : londre
rabi yahdik weliti enta tweri li do3ate ,ah ya lotfi win kounti ow kifah welit ,dinar wech ya3mel
40 – ismael : Allemagne
لأن الدعاة عقّدوه وصعبّوا فهمه على الناس!!!!
لكل داء دواء يستطب به إلا * الحماقة أعيت من يداويها
41 – الفقير الى الله : Alg
الله يجيب الخير
42 – layoupa algeria
lotfi se le king de rapppppp algerien —
43 – quarisma : tiaret
انما الاعمال بنيات
ربي يحفظ لوتفي الموسيقى فيها فيها
ولوتفي نحبــــــــــــــــــــــــــــــــوه
44 – loulou : annaba
vive lotfi
45 – fouad : algerei
الى صاحب التعليق رقم2 والله عندك الصح خلط الغناء مع الدين الله يغفرلك يا لطفي
46 – حمزة : الشاوي
من وقتاه ولو الفنانين يهدرو على الدين ، لاحول ولا قوة الا بالله ، هذا الفنان لايجوز له حتى الكلام عن طبق رمضان فما بالك بالدين
47 – سعيد : …والكارثة الكبرى ينتقد الدعاة
عندما تنقلب الموازين يصبح الكاذب صادقا، والصادق كاذبا، والخائن أمينا والأمين خائنا، أضف إليها يصبح المغني داعية ومن المفوق ينتقد الدعاة!! إن لم تستحي فاصنع ما شئت، اللهم لطفك ورحمتك.
48 – brroum : Messaad
السلام عليكم ، لست أهلا للخوض في هذه المسائل الشرعية طبعا بالنظر لمهنتك ، عيش اتشوف دوبل كانو يفتي))
49 – amoun : laghouat
انا من عشاق اغاني الاخ لطفي و انا اتابع سلسلة رمضاني التي غيرة حياتي الى طريق ايجابي وانا متاكد انه لايوجد مغني راب يميل الى الدين مثل لطفي على عكس مغنيين اخرين يضنون انهم رقم 1 باشتائم حلمي هو ان ياتي لطفي الى الاغواط واقامة حفلة هنا لان الشباب يحبونه ويعملون بنصائحه لذا هذه هي الرسالة التي كنت اريد ابلاغها
50 – pour le n° 3
ya chaykhana …ma ra’ayaka fi achi3ri bilogha al-amazighiya ? tajouz am la tajouz ?
51 – slim : alger
Allah yahdiq
tahiyati taelik n 3
52 – شخضية
من أنت حتى تقول بأن الدعاة والمشايخ عقد؟؟؟

لأانهم لم يسمحو بالغناء
53 –
هههههههههههههه يبسط الإسلام ……….محسوب الألباني نتا
54 – djalil : oran
allah yahafdek lotfi dk toul l3mor bark inchallah.
55 – islam : alger
allah yahdik amin
56 – عبد الله : الجزائر
اللهم لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا
الاولى انه يجب عليك التوبة – يكفي انك مغني – … فتب… ولي من الموعضة حول الغناء ما يجعلك تستحي من نفسك… فتب…
ثم التوبة من افتراءك على الدعاة
اللهم اهده وان لم تهده فاصرف عنا سفاهته
57 – abdou sig : algerie
sobhana el lah wa bihamdih sobhana el lah 3adim
58 – kaddar : deutschland
كم من مريد للخير لا يبلغه
59 – moimeme
wallah mliha hadi, maintenant la religion on la prend d’un chanteur !!! rabbi yarfarlak
60 – اسير الحزن
ههههههههههههههه يا رب سترك
61 – mohamed : france
allah yahdik ya akhi il tarik al hak, eddine wella sayeb elli ydji yefti ou yetkallam fik ,
62 – محمد : algerie
قال تعالى يا دوبل…..”ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة”
واش راك تجيبنا فالبدع تاعك
ما قالش الله ادعوا ب rock ou rap
لذا رحم الله امرئ عرف قدر نفسه
والله يهديك
63 – عباس
هذا لي مازلنا
64 – amine : algeria
hi
65 – zaatout hichem : oran
vive lotfi
66 – habib : tablat
inama al aamalo bi al niyate bassah lazamlo ikhali al ghinaa
67 – أبو محمد : الجزائر العميقة
هذا ما خصنا في الجزائر مغنيين أصبحوا دعاة أظن أن موعد الساعة قريب
68 – سمية : جيجل
بارك الله فيك لطفي ووفقك للافضل دائما
عندك مكانة خاصة عند الشباب بقسميه الصالح والغافل وهي معادلة صعب حدوثها
وللمشككين والستهزئين لطفي وضع بصمته وجعل 200الف يسمعون كلام عن الله عزوجل ونبيه الكريم
فمادا فعلتم انتم؟
69 – Samir
حتى انت اصبحت تعرف وتتدحث باسم الدين خلي الدين لاهله وربي يهديك
70 – oran : algerie
wech enta tani welit rajoul din ??????enchouf ya chourouk
71 – المحجبة : الأغواطية
قال الله تعالى : ( ” ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواأولئك لهم عذاب مهين”)6 لقمان. ابحث عن تفسيرها عند جمهور المفسرين يرحمك الله .

وقوله تعالى : { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } .الاسراء 64 .

قَالَ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ الْكِلاَبِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ الأَشْعَرِىُّ قَالَ حَدَّثَنِى أَبُو عَامِرٍ – أَوْ أَبُو مَالِكٍ – الأَشْعَرِىُّ وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِى سَمِعَ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِى أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ يَأْتِيهِمْ – يَعْنِى الْفَقِيرَ – لِحَاجَةٍ فَيَقُولُوا ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا. فَيُبَيِّتُهُمُ اللَّهُ وَيَضَعُ الْعَلَمَ وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ».صحيح البخاري5649 .
72 – yacine : bejaia
السلام عليكم
لم اظن يوما ان تكون لمغني الجرأة لمثل هذا الكلام؟؟؟؟ أ أصبح الدعاة معقدين للدين … استغفر الله عما يقول
لو تبت احسن لك و اترك العلم لاصحابه ………………………………….
اتقي ربك قبا ان تشخص بصرك
73 – كريم : عين بسام البويرة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نعم يجب ان تتوب انت اولا الدين له رجاله حسبنا الله ونعم الوكيل.
اسمع قوله تعالى
“قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا” [ الكهف : 103 ]
“الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا” [ الكهف : 104 ]
“أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا” [ الكهف : 105 ]
“ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا”[ الكهف : 106 ]

اقرا وتمعن جيدا اخر اية = وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا =
فان لم تقتنع فعليك بالتفسير
فان لم تقتنع فاسمع قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم = ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف “، رواه البخاري = هل تعلم ما معنى يستحلون اي يجعلون من الحرام حلالا و هل تعلم ما هي المعازف انها الات العزف التي ترافقك هل اقتنعت ام على قلوب اقفالها هدانا الله و اياكم الى سواء السبيل و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
74 – مراد : الجزائر
الله يهدي ما خلق

إذا كان مغني يبسط الدين فبطن الأرض أهون لنا من ظهرها
75 – جزائري : باينة
ياسي لطفي احكم بلاصتك راك مليح ما تسوطيش على الشيء اللي خاطيك لطفي في الدين وهو يغني ……….

4 ردود على مغني الراب الجزائري لطفي دوبل كانون يلبس لباس الوعاظ في رمضان ويثير زوبعة استياء لدى المعلّقين

  1. سفيان 25 نوفمبر 2010 | 2:06 م #

    شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)

    خالد بن سعود البليهد

    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.
    هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.

    وفي الحديث مسائل:
    الأولى: قوله (إنما الأعمال بالنيات) هذا يقتضي الحصر والمعنى إنما الأعمال صالحة أو فاسدة أو مقبولة أو مردودة بالنيات ، فيكون خبرا عن حكم الأعمال الشرعية فلا تصح ولا تحصل إلا بالنية ومدارها بالنية.وقوله (وإنما لكل امرئ بالنية) إخبار أنه لا يحصل له من عمله إلا مانواه به فإن نوى خيرا جوزي به وإن نوى شرا جوزي به وإن نوى مباحا لم يحصل له ثواب ولا عقاب ، وليس هذا تكرير محض للجملة الأولى فإن الجملة الأولى دلت على صلاح العمل وفساده والثانية دلت على ثواب العامل وعقابه .

    الثانية : النية (لغة) القصد والعزيمة.و(اصطلاحا) هي القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه. وتطلق النية في كلام العلماء على معنيين:
    (1) نية المعمول له: أي تمييز المقصود بالعمل هل هو الله وحده لا شريك به أم غيره أم الله وغيره ، وهذا المعنى يتكلم فيه العارفون في كتبهم من أهل السلوك الذين يعتنون بالمقاصد والرقائق والإيمانيات.
    وهو المقصود غالبا في كلام الله بلفظ النية والإرادة فال تعالى (منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وكذلك هو المقصود غالبا في السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله مانوى) رواه أحمد ، وهذا كثير في كلام السلف قال عمر “لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له ” وقال يحي بن أبي كثير “تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل” وقال سفيان الثوري”ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي” .
    (2) نية العمل: أي تمييز العمل ، فلا تصح الطهارة بأنواعها ولا الصلاة والزكاة والصوم والحج وجميع العبادات إلا بقصدها ونيتها ، فينوي تلك العبادة المعينة، وإذا كانت العبادة تحتوي على أجناس وأنواع كالصلاة منها الفرض والنفل المعين والنفل المطلق ، فالمطلق منه يكفي فيه أن ينوي الصلاة ،وأما المعين من فرض ونفل فلا بد مع نية الصلاة أن ينوي ذلك المعين وهكذا بقية العبادات.
    والأمر الثاني: تمييز العبادة عن العادة ،فمثلا الإغتسال يقع نظافة أو تبرد ويقع عن الحدث الأكبر وعن غسل الميت وللجمعة ونحوها ،فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب ،وكذلك يخرج الإنسان الدراهم مثلا للزكاة أو الكفارة أو للنذر أو للصدقة المستحبة أو للهدية فالعبرة في ذلك كله على النية ،وكذلك صور ومسائل المعاملات العبرة نيته وقصده لا ظاهر عمله ولفظه .ويدخل في ذلك جميع الوسائل التي يتوسل بها إلى مقاصدها فإن الوسائل لها أحكام المقاصد صالحة أو فاسدة والله يعلم المصلح من المفسد.

    الثالثة: قوله”فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله”ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مثالا من الأعمال التي يختلف صلاحها وفسادها باختلاف النيات ،وكأنه يقول سائر الأعمال تقاس على هذا المثال .والهجرة هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في إظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقا ،ومن كان مهاجرا لغرض إصابة الدنيا أو نكاح المرأة فهذا مهاجر لأجل الدنيا وليس لأجل الآخرة ولا يؤجر على ذلك،وفي قوله “إلى ما هاجر إليه” تحقير لما طلبه من أمر الدنيا واستهانة به.وسائر الأعمال كالهجرة في هذا كالجهاد والحج وغيرها ،ففي الصحيحين عن أبي موسى “أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ” ، وقد ورد الوعيد في تعلم العلم لغير وجه الله كما أخرجه أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم “من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة” يعني ريحها.

    الرابعة: ينقسم العمل بالنسبة للرياء من حيث حكمه إلى ثلاثة أقسام:
    1- أن يكون أصل العمل رياء خالصا بحيث لا يراد به إلا مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم قال تعالى(وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهذا الرياء الخالص لا يصدر من مؤمن حقا وهذا العمل حابط وصاحبه مستحق للمقت والعقوبة.
    2- أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء في أصله فالنصوص الصريحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا ،ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه” ،ولا يعرف عن السلف في هذا القسم خلاف بينهم.
    3- أن يكون أصل العمل لله ثم يطرأ عليه نية الرياء فإن كان خاطرا ودفعه فلا يضره بغير خلاف وإن استجاب له فهل يحبط عمله أم لا:الصحيح أن أصل عمله لا يبطل بهذا الرياء وأنه يجازى بنيته الأولى ورجحه أحمد والطبري ،وإنما يبطل من عمله ما خالطه الرياء.
    أما إذا خالط نية العمل نية غير الرياء مثل أخذ الأجرة للخدمة أو شيء من المعاوضة في الجهاد أو التجارة في الحج نقص بذلك الأجر ولم يبطل العمل قال أحمد : التاجر والمستأجر والمكاري أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في غزاتهم ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره.
    وليس من الرياء فرح المؤمن بفضل الله ورحمته حين سماع ثناء الناس على عمله الصالح فإذا استبشر بذلك لم يضره لما روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم “أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ويحمده الناس عليه فقال:تلك عاجل بشرى المؤمن “رواه مسلم .

    الخامسة: تتفاضل الأعمال ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العامل من الإيمان والإخلاص ،حتى إن صاحب النية الصادقة إذا عجز عن العمل يلتحق بالعامل في الأجر قال الله تعالى( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) وفي الصحيح مرفوعا “إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما” وفيه أيضا “إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر” . وإذا هم العبد بالخير ثم لم يقدر له العمل كتبت همته ونيته حسنة كاملة ففي سنن النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال”من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم ويصلي من الليل فغلبته عينه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه”.

    السادسة: تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية ،فمن نوى بكسبه وعمله الدنيوي الإستعانة بذلك على القيام بحق الله وحقوق الخلق واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وجماعه انقلبت العادات في حقه إلى عبادات وبارك الله في عمله وفتح له من أبواب الخير والرزق أمورا لا يحتسبها ولا تخطر له على بال ،ومن فاتته هذه النية لجهله أو تهاونه فقد حرم خيرا عظيما ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لسعد بن أبي وقاص “إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك” وقال ابن القيم “إن خواص المقربين هم الذين انقلبت المباحات في حقهم إلى طاعات وقربات بالنية فليس في حقهم مباح متساوي الطرفين بل كل أعمالهم راجحة”.

    السابعة: الهجرة في سبيل الله من أجل الطاعات وأعظم القربات ، وهذه الشعيرة باقية إلى قيام الساعة، وتنقسم الهجرة باعتبار حكمها إلى قسمين:
    1- هجرة واجبة وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) وتسقط الهجرة عن العاجز عنها قال تعالى (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).
    2- هجرة مستحبة وهي الإنتقال من بلد البدعة إلى بلد السنة ومن المعصية إلى الطاعة ، وقد كان كثير من السلف يهاجر لذلك.

    • وتجوز الإقامة في بلد الكفر على الصحيح من أقوال أهل العلم بشروط:
    1- أن يكون قادرا على إظهار شعائر الدين.
    2- أن يأمن الفتنة على دينه.
    3- أن يأمن الفساد على أهله وولده .
    فإن خشي ذلك وغلب على ظنه فلا يجوز ، ومع ذلك فإن الأحوط للمؤمن عدم الإقامة في بلد الكفر إلا أن تكون المصلحة راجحة في بقائه كاشتغاله بالدعوة والتعليم وله كلمة وتأثير في الناس .
    ولا يجوز مطلقا الإقامة في بلد الكفر مع انتفاء الشروط أو بعضها لغرض طلب الرزق والتوسع في المعاش أو غير ذلك ، وقد فرط بعض المسلمين هداهم الله ، ومن فعل ذلك فقد ارتكب جرما عظيما وعرض نفسه للخطر وهو باق على دينه لا يكفر إلا إذا حصل منه ما يوجب ردته والله المستعان.

    بقلم : خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

  2. مسلمة و خلاص 26 نوفمبر 2010 | 1:41 م #

    لطفي صح مغني بصح غناء محتشم و مافيهاش عيب اذا قدم مواعظ
    على خاطر كثرة الشيوخ بلافائدة و الشباب ماشيين و يزيدو ينحرفو
    انا نشجعو على المبادرة هاذي علا خاطر هو خير من المغنيين الفاسدين الاخرين
    روح و نحنا معاك خويا لطفي

  3. osama staifi 28 يوليو 2012 | 2:19 ص #

    44444444

  4. مراد ولد لبلاد. 28 يوليو 2012 | 4:57 م #

    رويبضة العصر.

اترك رد

دعم WordPress. تصميم Woo Themes