الجزائر: الأفافاس يشارك في الانتخابات التشريعية
الزعيم التاريخي أيت أحمد أعطى موافقته
صونيا لياس

قررت جبهة القوى الاشتراكية اليوم الجمعة 2 مارس، المشاركة في الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في العاشر من شهر ماي المقبل. وقد تم تأييد قرار مشاركة الأفافاس في التشريعيات عقب انتهاء اجتماع المجلس الوطني للحزب.
واعتبر الزعيم حسين أيت أحمد، رئيس جبهة القوى الاشتراكية في رسالة بعث بها اليوم للمشاركين في هذا المجلس أن “المشاركة هي ضرورة تكتيكية بالنسبة للأفافاس، وتماشيا مع إستراتيجيتنا للبناء السلمي والتداول الديمقراطي لهذا النظام الاستبدادي، الهدام والفاسد”.
وأضاف الزعيم التاريخي أيت أحمد لإطارات حزبه “أنا أعلم أن الكثير منكم يخشى من التزوير، وأنا أفهمكم، وأتقاسم همومكم وأطمئنكم: يتعين علينا أن نجد الوسائل لمراقبة مشاركتنا وبإمكاننا ذلك وسنفعل. إننا استخلصنا العبر من نقائصنا سنة 1997 وسنعمل كل ما بوسعنا من أجل تداركها”
وشرح أيت أحمد في رسالته، أسباب قرار الأفافاس بالمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، بعد أن قاطع حزبه تشريعيات كل من عام 2002 و 2007، حيث قال “أولا، لأن هدفنا لا يتمثل في حصة من المقاعد التي ينبغي تحقيقها، هدفنا هو إعادة بعث التعبئة السياسية والسلمية لحزبنا ولشعبنا. هذا هو جوهر قرارنا. إعادة الحركة في الوضع الراهن”.
وكان قرار حزب جبهة القوى الاشتراكية بالمشاركة في التشريعات المقبلة صعبا بسبب وجود تعارض بين المؤيدين والمعارضين للمقاطعة.
وقال من جهته، السكرتير الوطني الأول للأفافاس، علي لعسكري في تصريح للصحافة على هامش الدورة الطارئة للمجلس الوطني للأفافاس أن “جبهة القوى الاشتراكية قررت المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة من أجل إعادة الحركية للنشاط السياسي داخل المجتمع”.
وأضاف لعسكري أن هدف الأفافاس يكمن في “التعبئة السلمية والسياسية للجزائريين والجزائريات لإعطاء حركية ووضع حد للجمود السياسي والمؤسساتي”.
وتعود آخر مشاركة لجبهة القوى الاشتراكية في الانتخابات التشريعية لعام 1997 حيث قاطع الحزب تشريعيات 2002 و 2007 .

http://www.tsa-algerie.com/ar/politics/article_5881.html

صام عام وفطر على جرانة* = صام عاما وأفطر على ضفدع، مثل شعبي جزائري يقابله في العربية الفصحى: صام دهرا ونطق كفرا.

Share.

10 تعليقات

  1. Mohand oumouhand karim on

    تذكر المعاجم العربية أن العرب تمثل فتقول سكت دهراً ونطق كفراً تضرب به المثل لمن يطول أمره في شيء له فيه حكم فيترك ما فيه خير له ويقضي بالشر على نفسه .. ومن صام عام وافطر على جرانه قد قضى بالسفاهة على نفسه في حكم صومه وبالسخافة إذ أفطر على المستقذرات بعد حرمان طال بغير طائل ..
    إننا كنا نرجو أن يقضي حزب مؤثر في الحياة السياسية بشيء يحسب له في تاريخه ، وليس قليلا أن نرجو ذلك من حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي عرفناه مؤثراً وسيداً في قراراته .. وهاهو اليوم يعلن مشاركته في لعبة لا طائل تحتها سوى تشويه تاريخه الذي طال ليقول اليوم أنه حتى هو لم يعد يساوي شيئاً … وإذا كانت عقبى صوم حزب القوى الاشتراكية الفطر على ضفدع فهنيئاً له ، وليكن لمن فهم كلامي عبرة في قول المثل الجزائري الأخر : إذا شفت القايد راكب على مطرق فقول لو : مبروك عليك العود … ولا داعي لشرح المعنى لوضوحه وانطباق معناه على الواقع ، وإلى الله تعالى المشتكى .

  2. أريد أن أضيف شيء نسيتموه في المقال :
    ————————————

    وأضاف لعسكري أن هدف الأفافاس يكمن في “التعبئة السلمية والسياسية للجزائريين والجزائريات لإعطاء حركية ووضع حد للجمود السياسي والمؤسساتي ” بما يخدم مصلحة النظام و يطيل عمره “”.

  3. Samy Khalil
    جمعة الحزن: مناضلو و محبو الأفافاس لم يهضموا إنتقاداتنا ، اللاذعة أحيانا، لقرار الحزب المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة و صبوا علينا جام غضبهم لكنهم لم يأتوا بأي تبرير سياسي منطقي لهكذا قرار. ردود أفعالهم تراوحت بين تقديس أيت أحمد الذي يبدو أنه لا يأتيه الباطل من أمامه أو من خلف ضهره و بين وضع مصالح الحزب الضيقة فوق الإعتبارات الأخلاقية التي كانت توجهه لغاية الأشهر القليلة الماضية. إن نقمتنا على هذا القرار تعكس مدى خيبتنا بعد الإحترام و التقدير الكبيرين الذين كنا نكنهما لأيت أحمد و للجبهة كصوت للجزائر المعارضة و الجزائر الأصيلة. و كم حز في نفسي قول القوم أن مصالح الحزب فرضت ذلك …و الله لقد كدت أذرف دموعا على هذه الدناءة الفكرية و هذه الوضاعة النفسية. أي مصالح هذه ؟ هل نحن في بلد ديمقراطي تحترم فيه حقوق الإنسان و الحيوان و النبات حتى نتداول مفهوم مصالح الأحزاب الخاصة ؟ إننا في مرحلة مفصلية في تاريخ الوطن تتطلب معارضة راديكالية (فكريا و عمليا) للنظام و عملا جادا لتجميع محور المقاومة الوطنية ضد الفساد المستشري في دواليب السلطة و لا يمكن إطلاقا الحديث عن مصلحة الحزب إلا إذا كنا نريد أن “نغرق السمكة” أو الإستهزاء بالمحاور. من سنن الثورات العربية المباركة تنظيم الجمعات المباركة لكن جمعة الثاني من مارس كانت “جمعة الحزن” في الجزائر بعد إختيار الأفافاس إعطاء النظام دعما سياسيا هاما بقبول المشاركة.

  4. FFS يبدو انه يحتاج الى اموال فانضم الى جماعة التصفيق و التطبيل و بهذه الكريقة سيصبح من اغنى الاحزاب بعد FLN – RND et HAMS

    mabrouk ala FFS

    • بارك الله فيك واتمنى أن تحضو بالثقة أولا وثانيا بالاهتمام من كل الاحترام والتقدير وبالتوفيق
      لماذا لا تنظرون الأفعال بدل الأموال فهذا الحزب له أصول عريقة ولا يوجد مستحيل حزب ذو صوة وقيمة الن نعطيه فرصة في إثبات نفسه وأعماله انا اتمنى الخير الجزائر وإذا كان هذا الحزب فيه خير الجزائر فبورك وإلى الامام

  5. إلي كريم مولاي إن لم تستحي ففعل ما شئت، الدي يتحدت عن الآففاس بهده الطريقة ،من إي أمهات أنتم ،و رب الكعبة لا طول لسان المرأة الفاجرة ما فاق طول لسانكم ،والله لأفضحنكم جميعا ،سأنشر تاريخكم وتاريخ أبآكم وأهاليكم ،صبرا قليلا حتي استجمع كل الأدوات المادية حتي يكون كلامي موتق،،،إي جزائري ىهين رمز التوره و رمز المعارضة الجزائرية بهده الطريقة الفجه ؟،اتريدون ان نترك منطقة القبائل لحركة لعروش و الآحزاب الأصولية؟ تعيشون في بلاد الكفر و تتفننون في تكفير الناس و نشر سموم الفتنة ،و نسائنا تسبي و اطفالنا يفجرون وىدبحون لىل نهار ؟من تكون حتي تهين الرجل بهده الطريقة ،و الله ما فيك رائحة الرجال ، أجزم انك لا تجرئ علي رد صفعة من ارخس مخنت في اوروبا و تأتي لتتحدت عن فخر 35 مليون جزائري و كأنك رب الكون ،و العياد بالله ،نصبتم علي بن حاج رسولا وإديولوجية جبهة الإنقاد قرآنا أنضركيف يستعمل النضام أمتالك كما يفعل مع شيخك كل هده الحلقات لعلى بن حاج إنهم ينشرون هده التسجيلات حتي يري جيل العشرينات الدي لم ىعيش فترت العشرية السوداء و كأنه يقول ،أنضروا علي من أنتخب أبأكم ؛لقد عقبت على بعض تعليقاتك و آقمت عليك الحجة وعرضت النقاش البناء لكنكم لم تردوا وشئ فشئ بدي لي انكم تهربون إلي الوراء و همكم الوحيد هو الإفتراء علي خلق الله ونشر البلبله و توسيخ كل نضيف وإن كان لشيطان جنود من الإنس و الجن فإننى تأكدت انكم الشيطان نفسه،فقط اقول لن تتمتع بشمس الجزائر إلي يوم الدين ،ولن تهنئ يوما إن لن تتوب للله ،

  6. يا كريم مولاي ، ،انت جاسوس و مشكلتك مع جوسيس من امتالك ، ،إن كلمت
    جسوس هي كلمه منبوده-(قواد شكام)و لا يغرنك أفلام هوليود ،الجسوس نهايته يعرفها الجميع و بإس المصير و لو كانت مهنة شريفة و تطلب علم ودكاء و قيم و مبادئ ما وصلت إليك ،إن إحساسك بأنك ضلمت أو تم إستغبأك فهدا شأنك و تصفية الحسابات تكون مع اصدقأك القدامي،و ليس مع الجمهورية الجزائرية و لا مع ليبيا و لا المغرب .انت تعترف انه لك سيد ،قبلت ان تكون عميل و أستفدت من مال الشعب الجزائري فلماد تحاول تشويه صورة الجزائر دولة و شعب ؟من يصدق جاسوس و كيف تقنع اي ابله بأنك لم تعد جاسوس ،كيف تفند الأخبار التي تقول انك جاسوس مجند لأجهزة المخبارات الفرنسية،او دولة أخري؟انا لم احصل بعد علي ادلة لكن أخبارك تملئ مواقع الشبكات الجتماعية ؛و إن كان لجاسوس قليل من الشهامة و الكفأة لماد نشر الغسيل ،تم كل ما قدمته من معلومات ليس له قيمة ،هل تضن انه إد كنت مهم و كلامك له قيمة ؛يتركونك بسلام؟ كل ما تقول يغلب عليه طابع الحكواتي …و انا أشفق عليك لكن محولات إيهانة الزعيم ايت احمد ،دى الحسين ،جعلتني ارى فيك عدو للجزائرو لتاريخها و رموزها و ليس لجهاز او نضام،كم عدد ضحايا وشايتك؟ ويل لك من شيطانك ،،

  7. عبد القادر on

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أما بعد أنا مواطن من ولاية بسكرة بوخضرة عبد القادر عضو مرشح في الإنتخابات التشريعية في حزب جبهة القوى الإشتراكية هناك شكوى مقدمة من طرف اللأعضاء بخصوص الإنتخابات الماضية أعلمكم بأن في ولاية بسكرة لم تكون هناك نشاطات حول هذا الحزب لأن رئيس القائمة حيواني إسمهان ووالدها هو منشط الحملة الإنتخابية لم تكن هناك أي أثر من الصور والبرامج والمكاتب الإنتخابية يعني بالمختصر أن هناك سلب ونهب في أموال الحزب وأرجوا أن نكون هناك لجنة لمراقبة كل مايجري في المكاتب خاصة في ولاية بسكرة أرجوا أن تفتحوا لنا مكاتب خاصة هنا في الولاية لكن لا حياة لمن تنادي وإذا أردتم مراسلتي بالحضور إليكم وأخذ كل المعلومات فأنا في خدمتكم وخدمة هذا الحزب وهاذي بعض من المعلومات
    الإسم : عبد القادر
    اللقب : بوخضرة
    المهنة : رئيس وردية في مصنع
    السكن : حي الكورس 72 مسكن بسكرة
    رقم الهاتف : 0790746416
    ولكم مني فائق الإحترام والتقدير

Leave A Reply